مكتب / احمد عبد المجيد القرمه للمحاماه والاستشارات القانونية

مكتب الاستاذ / احمد عبد المجيد القرمه للمحاماه و الاستشارات القانونيه / منتدى قانونى / صيغ دعاوى / احكام نقض / عقود / برامج قانونيه / جميع فروع القانون المصرى

***  أحمد عبد المجيد القرمة المحامى *** الإسكندرية المندرة بحري أمام محطة قطار المندرة ***  ت    01003311920   **

مترافع امام محاكم الاستئناف العالى ومجلس الدولة

عضو النقابة العامة لمستشارى التحكيم الدولي وخبراء أمن المعلومات

عضو لجنه الشئون السياسية بنقابة المحامين وناشط سياسى

عضو لجنه الحريات بنقابه المحامين

عضو اتحاد المحامين العرب
مستشار فى التحكيم الدولى

اجتياز برنامج اعداد مستشاري التحكيم العرب والدوليين فى مجال منازعات الاستثمار والملكية الفكرية من مركز تنمية الموارد الطبيعية والبشرية بمعهد البحوث والدراسات الافريقية جامعة القاهرة بالتعاون مع الهيئة الدولية للتحكيم

 دراسة مستفيضة لعقود   B.o.T

انت الزائر رقم

المواضيع الأخيرة

» جناية هتك العرض
السبت مارس 12, 2016 3:44 pm من طرف Admin

» مذكرة نقض فى جناية هتك عرض
السبت مارس 12, 2016 3:41 pm من طرف Admin

» جريمة هتك العرض -- احكام النقض
السبت مارس 12, 2016 3:36 pm من طرف Admin

» ابن الاغتصاب يُنسب لأبيه"
الخميس يونيو 26, 2014 1:31 am من طرف elngm55

»  ماهو الفرق بين الطلاق للضرر والخلع ؟؟
الثلاثاء يونيو 24, 2014 12:25 am من طرف elngm55

» مذكرة بالرد على تقرير ادلة جنائية لاعادة استكتاب المتهم ..... مذكرة فنيه
الأربعاء أبريل 23, 2014 1:48 pm من طرف Admin

» استئناف حكم بتسليم منقولات زوجيه مقدم من الزوج
الأحد مارس 16, 2014 8:43 am من طرف Admin

» حيثيات حكم الاعدام لريا وسكينه عام 1921
الإثنين مارس 10, 2014 2:32 pm من طرف Admin

» يحق للزوجه طلب الطلاق إذا اكتشفت خيانة زوجها
الأحد مارس 09, 2014 1:35 am من طرف Admin

مواقع صديقه

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 65 بتاريخ السبت يوليو 29, 2017 6:09 am

الموجودين بالمنتدى

سجل الزائرين


    ميراث الجد منقول

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 20/10/2010

    ميراث الجد منقول

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 15, 2011 2:16 pm

    ميراث الجد

    ميراث الجد مثل ميراث الأب بشرط أن يكون جداً صحيحاً ،ويرث الجد في عدم وجود الأب، ويقصد بالجد الصحيح من لا يتوسط بينه وبين الميت أنثى وهو أبو الأب وإن علا ، ويسمى "الجد العصبي" أو "الجد الثابت" ، أما الذي يدلى إلى الميت بأنثى كأبو الأم فهو ليس صاحب فرض ولا عصبة بل هو من ذوى الأرحام، ويسمى "الجد الرحمي" أو"الجد غير الثابت " ويطلق عليه الفقهاء "الجد الفاسد" .
    الجد كالأب في ثلاثة أحوال وهى :السدس عند وجود الفرع الوارث المذكر،
    والتعصيب عند عدم وجود الفرع الوارث أصلا ،
    والسدس مع التعصيب عند وجود الفرع الوارث المؤنث .
    و الجد يخالف الأب في مسائل ثلاثة هي : * أم لأب وهى الجدة الصحيحة تحجب بالأب فلا ترث مع وجوده ، لكنها ترث مع الجد فلا تحجب به .
    *مسألة "الغراوين" وهى إذا ما ترك الميت أبويه وأحد الزوجين فللأم ثلث الباقي بعد نصيب أحد الزوجين.
    *أما إذا وجد الأب لا يرث الإخوة والأخوات الأشقاء أو لأب باتفاق الفقهاء( الأئمة الثلاثة وأبى يوسف ومحمد) يرثون مع وجود الجد خلافا لأبى حنيفة فعنده يحجبهم الجد.
    ميراث الجد مع الإخوة في حالين:
    1: الإخوة والأخوات لأم يحجبون بالجد العصبي كما يحجبون بالأب بلا خلاف بين الفقهاء ،ويقولون في ذلك (يسقط بنو الأخياف بالجد بالإجماع).

    2: الإخوة والأخوات الأشقاء أو لأب ، لم يرد في حال الجد معهم شيء من الأدلة النقلية في الكتاب والسنة، وإنما ثبت حكمهم باجتهاد الصحابة الذين ذهبوا الى مذهبين فى ذلك :
    الأول : لأبى بكر الصديق وابن عباس وابن عمر وأبى سعيد الخدرى ومعاذ بن جبل ، وهو عدم توريث بني الأعيان ( الإخوة والأخوات الأشقاء وبني العلات (الإخوة لأب ) كما لا يرثون مع الأب فيستقل الجد بالمال ، ويحجب الإخوة والأخوات مطلقا ، وهو رأى أبو حنيفة فلا تقاسمه بين الجد والإخوة والأخوات عنده.
    الثاني :لعلى بن أبى طالب وابن مسعود وزيد بن ثابت وغيرهم أن الإخوة والأخوات الأشقاء أو لأب يرثون مع الجد فيقاسهم في الميراث وهو رأى الجمهور الثلاثة وأبى يوسف ومحمد.
    وأضاف سعيد: المذهب الثاني ورأى الجمهور أخذ به القانون في المادة الثانية والعشرين جاعلا للجد مع الإخوة حالتين :
    الأولى : أن يكون الموجود مع الجد الإخوة والأخوات وارثا بالتعصيب، سواء كانوا ذكورا فقط أم ذكورا أو إناثا ، أو إناثا عصبة مع الفرع الوارث المؤنث (كأخت شقيقة أو لأب مع البنت أو بنت الابن ) ، وفى هذه الحالة يجعل الجد كالأخ الشقيق أو لأب فيرث بالتعصيب ويقاسمهم مالم ينقص نصيبه عن السدس ، فمن ترك جدا وأخا شقيقا وإخوة لأب يكون لكل من الجد والأخ الشقيق النصف تعصيبا ويحجب الإخوة لأب .
    الثانية : أن يكون الموجود من الأخوات مع الجد وارثا بالفرض كأخت شقيقه أو لأب أو أكثر ولا معصب مع الجد ، ففي هذه الحالة يرث الجد بالتعصيب فيأخذ ما بقى بعد الفروض بشرط ألا يقل عن السدس ، وإلا أعطى السدس ، فلو توفى عن جد وأخت شقيقه أو لأب فيكون للأخت النصف فرضا والباقي للجد تعصيبا ، أما في حالة وجود أخت شقيقة وأخت لأب وجد للشقيقة النصف فرضا وللأخت لأب السدس فرضا تكملة للثلثين وللجد الباقي تعصيبا.

    الأمثلة لبيان حال الجد مع الإخوة والأخوات ، مثلاً:
    "مات عن جد وأب وابن" الأب السدس والابن الباقي تعصيبا ، ولا شيء للجد.

    "مات عن أم وأخت شقيقة وأخت لأب وجد" الأم السدس فرضا ، والأخت الشقيقة النصف ، والأخت لأب السدس تكملة للثلثين ، والجد الباقي وهو السدس.

    "مات عن أم وبنت وأخت لأب وأخ لأب وجد" الأم السدس والبنت النصف والأخت لأب ترث مع أخيها بالتعصيب ولو قاسهما الجد كأخ لقل نصيبه عن السدس فيأخذ السدس والباقي بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين.

    "مات عن زوجة وأختين شقيقتين وجد وأخ لأم" الزوجة الربع لعدم وجود فرع وراث ، والأختان الثلثين فرضا ، والجد السدس ، أما الأخ لأم يحجب بالجد.

    "مات عن أم و زوجة وبنت وبنت ابن وأخت لأب وجد"
    الأم السدس ، والزوجة الثمن، والبنت النصف أما بنت الابن فلها السدس تكملة الثلثين والجد السدس وبالنسبة للأخت لأب فهي عصبة مع البنات ، فلو تقاسمها الجد لقل نصيبه عن السدس فيأخذ السدس وتبقى عاصبة وحدها.

    محمد فتحى

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 30/06/2013

    رد: ميراث الجد منقول

    مُساهمة من طرف محمد فتحى في الخميس يوليو 04, 2013 8:24 pm

    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:24 pm